الجمعة، 10 أكتوبر 2014




أتيتُ من الشباب

تعلّمَ أن يُعلمَني وينســـــى                         فأسألُهُ وقلبــــــي لا يجيبُ
يسافرُ وهو ينصحنـي بأنــي                      إذا سافرتُ تأكلنــي الــدروبُ
يُذكّرني بأنّي صرتُ كهـــلاً                       وللأيامِ في شَعـري نُشــــوبُ
لقد ولّى الشبابُ ، يقول دومــاً                    فكيفَ بكـلِّ تجـربـةٍ يــذوبُ
يلامسُ لهفتي ويغيبُ عنّـــي                 مراراً ، فهو عن جسدي غريـبُ
ويجلدُني بأعطاف الليــــالي                    كأنّي مذنبٌ ، وهو الذنـــوبُ
عجيبٌ أنتَ يا قلباً دعانــــي                 إلى أن أستحي، وبــهِ العيوبُ
تعلّقَ بالصبابةِ ، وهــو غِــرٌّ                 وعندَ الشيبِ أقسمَ لا يتـــوبُ
وإني خلفَهُ كالظلِّ أجــــري                  ووحدي مَنْ تُلاحقُهُ الخطــوبُ
أتيتُ من الشبابِ بلا شبـــابٍ                  فمن لي بالملامةِ يا مَشيـــبُ
وهل لي أن أرمّمَ ما تبقّــــى                  لكهلٍ من كهولتِــــهِ يؤوبُ
يرى كلَّ النساءِ بكـــلِّ أرضٍ                   حبيباتٍ لـــهُ ، وهو الحبيبُ
تَوَزّعَ في رجالِ الأرضِ طُـرّاً                    لهُ في كلِّ فاتنةٍ نصيـــــبُ
تَوَرّطَ أن يجوبَ الدهرَ عِشقــاً                   وخلفَ خطاهُ تشتعـلُ الـدروبُ
لهُ كلُّ الجهاتِ رياحُ عشـــقٍ                   ومن عينيهِ ينطلقُ الهبـــوبُ
فيمنحُ حزنَها فَــرَحاً صبيّــاً                   كأنْ لمْ تُشْقِهِ هذي الحــروبُ
ويجرحُ صمتَها بندى هديـــلٍ                   وألْحانٍ تُعَـتِّـقُها القلـــوبُ
أنا الليليُّ ، أزمنتي انتـظــارٌ                    وصوتي جمرةٌ ، ودمـي لهيبُ
أعَتِّـقُ صرختي بِفَمِ الليالــي                    ويحطبُ لهفتـي غَبَشٌ نَضوبُ
وأرضى أن أكونَ بلا نهــارٍ                     تَوَلّى دفنَهُ صبــحٌ كــذوبُ
ويبقى الليلُ مملكةً لمجـــدي                    أنا ملِكُ ، وأنجمُهُ الشعــوبُ
أنا قلبٌ ، ضلالتُهُ وجـــوبٌ                     أنا جسدٌ ، وأحلامــي صليبُ
ولي مَنْ لي سوايَ وبعضُ همسٍ               لسهـمٍ لا يصيبُ ، ولا يخيبُ
أنُثُّ أسايَ ، بل فرحي جريحـاً                   فَيُطفِئُـني على خبَرٍ شحـوبُ

  لكلِّ لَذاذةٍ منّي اشتعـــــالٌ                 ولي : أن ليسَ لي منها نصيبُ
0 تعليقات على " قصيدة أتيتُ من الشباب للشاعر الدكتور ابراهيم مصطفى الحمد "

جميع الحقوق محفوظة ل مدونة الدكتور إبراهيم الحمد